عدد قراءة المقالات
0
عدد قراءة الاستشارات
0
7Benefits of Pineapples

      7Benefits of Pineapples        The pineapple is one of my favorite fruits in the world. I used to not like it because ...

Read More

اشترك في الرسائل الاخبارية

استشارة طبية سريعة

الاختصاص    

مقالات

  

داخلية

  

التنظير القولوني الافتراضي - Virtual Colonoscopy

  


 

التنظير القولوني الافتراضي - Virtual Colonoscopy

 

التنظير القولوني الافتراضي او تصوير القولون المقطعي المحوسب:

 هو فحص تشخيصي يدمج بين استعمال الاشعة السينية والماسح المحوسب (CT)، بهدف تصوير الامعاء الغليظة والمستقيم بشكل ثنائي وثلاثي الابعاد من الداخل، وذلك للكشف المبكر عن الافات محتملة الخباثة (Premalignant) والخبيثة (Malignant) في الامعاء والتي تاتي على شكل سلائل (Polyps) او اورام سرطانية.

بما ان فحص التنظير القولوني الافتراضي لا زال جديدا نسبيا في العالم، لا يزال يتم تقدير نجاعته مقارنة مع الفحص المتبع للكشف عن سرطان الامعاء الغليظة - التنظير القولوني الاعتيادي، لذا استعماله كفحص تحر (screening test) لا زال محدودا نسبيا. اهمية الكشف المبكر عن الافات السرطانية في الامعاء كبيرة، وتساهم في رفع نسبة الشفاء لتصل الى 90% عند الاكتشاف المبكر.

ألفئة المعرضه للخطر

 

يوصى باجراء فحص التحري لسرطان الامعاء الغليظة اليوم للاشخاص ابتداء من سن الـ 50، او لاشخاص فوق سن الـ 40 اذا كان هنالك حالات سرطان الامعاء الغليظة في العائلة. يوصى بالفحص التشخيصي لاشخاص ذوي نتيجة ايجابية في فحص الدم الخفي في البراز (Fecal occult blood test) او عند المعاناة من الاسهال المزمن.

اذا تم تفسير فحص التنظير القولوني على انه سليم يمكن معاودته بعد 8 - 10 سنوات. للاشخاص الذين يكونون عرضة للاصابة بسرطان الامعاء الغليظة (ذوي قرابة من الدرجة الاولى الذي اصيب بسرطان الامعاء الغليظة قبل ان يبلغ الـ 50)، يوصى احيانا باجراء التنظير القولوني الاعتيادي، حيث ان التنظير القولوني الافتراضي لا يتيح امكانية اجراء اي عملية خلال الفحص - كاخذ خزعة او استئصال سليلة اذا وجدت. هذا الفحص غير مفضل لدى النساء الحوامل بسبب الاشعة التي قد تضر بالجنين.

الامراض المتعلقة:

 

افات خبيثة ومحتملة الخباثة في الامعاء الغليظة والمستقيم، اورام حميدة في الامعاء، سلائل، سرطان الامعاء الغليظة وسرطان المستقيم، التهابات الامعاء.


طريقة أجراء الفحص:

يستلقي الشخص على سرير جهاز المسح، اثناء تدفق الهواء للامعاء بمساعدة انبوب صغير يتم ادخاله عبر الفتحة الشرجية. نفخ الامعاء بالهواء يساعد في خلق صورة جيدة ثلاثية الابعاد لجدران الامعاء. جهاز المسح كبير، رباعي، في مركزه تجويف.

سرير الجهاز يتحرك الى داخل وخارج جهاز المسح، خلال التصوير. يطلب من الشخص عدم القيام باية حركة خلال الفحص، وحبس انفاسه قدر المستطاع، عند التصوير.

قد يطلب احيانا من المريض الالتفاف والاستلقاء على البطن. يمنع على المرافقين الدخول الى البهو وغرفة الفحص بسبب كمية الاشعاع المضرة التي تصدر عن الجهاز. المسح بحد ذاته غير مؤلم. يستغرق الفحص حوالي 15 - 30 دقيقة.

بعد الفحص:

بشكل عام ما من تقييدات خاصة لفحص تنظير القولون الافتراضي. المخاطر الناتجة عن الفحص تكون ناجمة بالاساس عن التعرض للاشعة لمدة زمنية قصيرة.

متى يجب اجراء الفحص؟

يتم اجراء فحص التنظير القولوني في العديد من الحالات، بداية، كفحص للكشف المبكر عن السلائل واورام الامعاء الغليظة والمستقيم.

اضافة الى ذلك، يتم اجراؤه بهدف متابعة التغييرات التي تطرا على حجم السلائل التي تم اكتشافها في السابق، او متابعة معاودة ظهور المرض لدى اشخاص اجروا عملية استئصال لسليلة ورم مسبقا، وكذلك عندما لا ينجحون باجراء التنظير القولوني الاعتيادي، على سبيل المثال بسبب ورم يؤدي الى انسداد في الامعاء الامر الذي يحجب طريق انبوب فحص التنظير القولوني الافتراضي.

كيف يتم الاستعداد للفحص؟

يجب اتباع حمية مقيدة لمدة 72 ساعة التي تسبق فحص التنظير القولوني الافتراضي: يجب التوقف عن اكل الاغذية الصلبة، واستهلاك السوائل الصافية فحسب: كالماء، الشاي، القهوة، العصائر الصافية (ليست باللون البنفسجي او الاحمر)، المثلجات والهلام (ليس باللون البنفسجي او الاحمر).

اضافة الى ذلك، تعطى مادة مسهلة لتنظيف الامعاء يومين قبل فحص التنظير القولوني الافتراضي، وشرب مادة ملونة لبقايا البراز في حال تواجدت. مادة التلوين في السائل ذات طعم مالح وغير مستحب، المادة المسهله تستوجب استعمال متلاحق للمرحاض.

التحضير لفحص التنظير القولوني الافتراضي يكون متعبا غالبا اكثر من الفحص بحد ذاته، لذا من المفضل المكوث في البيت عند التحضير. يجب الالتزام بالصوم لمدة 6 - 8 ساعات قبل فحص التنظير القولوني الافتراضي.


تحليل النتائج

 

يعد الطبيب المختص بالاشعة نتائج فحص التنظير القولوني الافتراضي اعتمادا على النتائج المحوسبة. في حال الشك بوجود افة غريبة او سليلة، يوصى باجراء فحص تنظير قولوني اعتيادي للتاكيد على النتيجة واخذ عينة وازالتها، ان امكن.

السلائل او الاورام في الامعاء الغليظة يمكن ان تكون من النوع الحميد، محتمل الخباثة (Premalignant) او الخبيث (Malignant)، الا ان التنظير القولوني الافتراضي لا يمكن من التمييز بينها، ويجب متابعة التشخيص.

بما ان المسح يتيح امكانية فحص مساحة واسعة تشمل باقي اعضاء البطن والحوض، يتم احيانا الكشف عن امور بشكل عارض في الفحص كالحصى في كيس المرارة او الكلى.



اقرأ أيضاً


? الارتجاع المريئي المعدي

? تشنج القولون العصبي

? الإفراط في تناول لحم الغنم يربك الجهاز الهضمي

? أكثرية الأميركيين قلبهم أكبر سنا من عمرهم الفعلي

? المشروبات الغازية تقتل كل سنة 184 ألف شخص


كاتب المقال :فريق عرب هامس  تمّت القراءة 2 مرة

لقراءة المزيد من مقالات  فريق عرب هامس   اضغط هنا

 

 
 
دردش مع طبيبك
favorites facebook help